اخترنا اسم نحن لبيان دور الشباب الأردني في الحياة السياسية والمجتمعات المحلية وتطبيقاً لإستراتيجيات المجلس الأعلى للشباب ...

مهتم إقرأ كمان

العب

حدد مشروع مشاركة الشباب في الحكم المحلي، الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، المجلس الأعلى للشباب كجهة منفذة للمشروع وحدد جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا كجهة مسؤولة عن تطوير اللعبة الإليكترونية بالتشارك مع المجلس الأعلى للشباب. فتم توقيع مذكرة تفاهم في سياق تطوير اللعبة الإليكترونية حول المشاركة في الحكم المحلي تستهدف فئة الشباب، قامت جامعة الأميرة سمية بتولي مهام التصميم والبناء بالتعاون مع لجنة فنية مكونة من شركاء المشروع وفريق فني متخصص من المجلس الأعلى للشباب و مجموعة بؤرية شبابية. 

اقرأ

توفر "نحن" المعلومات للشباب حول كيفية المشاركة وماهيتها حيث قامت مجموعة من الشباب بتطوير استراتيجيات محتوى البوابة ليعكس ذلك احتياجاتهم واهتماماتهم. ويشمل ذلك معلومات حول: الإطار التشريعي، والمؤسسات الحكومية، ومعلومات اخرى تساعد الشباب على المشاركة.

 

ما هي الحكومة؟

إذا اردنا تعريف الحكومة فهي:

الهيئة التي تمتلك القوة والشرعية لفرض الترتيبات والأحكام والقوانين اللازمة للحفاظ على الأمن والإستقرار في المجتمع وتنظيم حياة الأفراد المشتركة.

إذن هنالك عقد إجتماعي بين المواطنين والحكومة يضبط العلاقة بينهما عبر اليات متعددة.

في الأردن، جلالة الملك، عبد الله الثاني بن الحسين، هو رأس الدولة.

 

ويرأس الملك السلطات الثلاث:

التشريعية + التنفيذية + القضائية 

يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء  ومجلس الوزراء.

مجلس الوزراء مسؤول امام مجلس النواب المنتخب الذي يشكل الى جانب مجلس الاعيان الذي يعينه الملك الذراع التشريعي للحكومة الاردنية .

السلطة القضائية مستقلة تتولاها المحاكم المختلفه وجميع القوانين تصدر وفق القانون باسم الملك.

 

ما هي السلطة التشريعية؟

السلطة التشريعية مكونة من: 

مجلس الأعيان + مجلس النواب

مجلس الاعيان

يعين اعضاء مجلس الاعيان من قبل الملك مباشرة  ويتكون من عدد لا يتجاوز نصف عدد اعضاء مجلس النواب .

حسب الدستور الاردني ، هناك وظيفتان رئيسيتان لمجلس الاعيان هما:

 وظيفة تشريعية يندرج تحتها:

1- اقتراح مشاريع القوانين

2- مناقشة مشاريع القوانين

3- إقرار مشاريع القوانين

 

 وظيفة رقابية يندرج تحتها:

1- رقابة سياسية 

2- رقابة مالية 

 

لمعلومات اكثر عن مجلس الاعيان: http://www.senate.jo/content/84

 

مجلس النواب

ينتخب شعبيا وفق قانون الانتخاب ، ويتكون المجلس من 150 عضو، تمر عملية التشريع بالمراحل التالية :

1- ارفاق مشروع القانون والاسباب الموجبة له من رئيس الوزراء الى رئيس مجلس النواب

2- عرض المشروع على المجلس واحالته الى اللجنة المختصة للدراسة

3- تطبع اللجنة تقريرها وترفقه مع نصوص مشروع القانون والتعديلات والاسباب الموجبة

4- مناقشة المواد والتعديلات مادة مادة

5- بعد انتهاء المناقشة يؤخذ راي المجلس على المشروع باكملة ، حيثيرفع الى مجلس الاعيان اذا تم اقرارة لاستكمال الاجراءات حسب الدستور.

6- بعد موافقة مجلس الاعيان يرفع الى جلالة الملك، للتصديق علية واصداره ثم ينشر في الجريدة الرسمية، ويصبح القانون ساري المفعول بعد ثلالثين يوم من نشره في الجريده الرسمية .

 

 قانون الانتخاب الاردني (الحالي)

- لكل اردني اكمل ثماني عشر سنة شمسية الحق في انتخاب من يمثله في مجلس النواب

- تقسم المملكة الى عدد من الدوائر الانتخابية المحلية عددها مائة وثمانية مقاعد نيابية .

- يخصص للنساء خمسة عشر مقعدا نيابيا

في المملكة دائرة انتخابية عامه، تكون قائمة نسبية مغلقه تشمل جميع مناطق المملكة يكون لها سبعة عشر مقعدا نيابيا

يكون لكل ناخب صوتان واحد للدائرة الانتخابية المحلية والثاني للدائرة العامة

شروط الترشح لعضوية مجلس النواب الاردني :

- ان يكون اردنيا منذ عشر سنوات على الاقل
- ان لا يحمل جنسية دولة اخرى.
- ان يكون قد اتم ثلاثين سنة شمسية من عمره في يوم الاقتراع في

- ان لا يكون محكوما عليه بالإفلاس ولم يستعد اعتباره قانونيا
- ان لا يكون محجورا عليه ولم يرفع الحجر عنه
- ان لا يكون محكوما عليه بالسجن مدة تزيد على سنة واحدة بجريمة غير سياسية ولم يعف عنه.
- ان لا يكون مجنونا او معتوها
- ان لا يكون من اقارب الملك في الدرجة التي تعين بقانون خاص
- ان لا يكون متعاقدا مع الحكومة او المؤسسات الرسمية العامة او الشركات التي تملكها او تسيطر عليها الحكومة او اي مؤسسة رسمية عامة سواء كان هذا التعاقد بطريقة مباشرة او غير مباشرة باستثناء ما كان من عقود استئجار الاراضي والاملاك ومن كان مساهما في شركة اعضاؤها اكثر من عشرة اشخاص.

 النص الكامل لقانون الانتخاب الاردني:  http://www.representatives.jo/pdf/l1.pdf

على فكرة،

نصت المادة (95) من الدستور على انـه " يجوز لعشرة أو أكثر من أعضاء أي من مجلسي الأعيان أو النواب أن يقترحوا القوانين ويحال كل اقتراح إلى اللجنة المختصة في المجلس لإبداء الرأي فإذا رأى المجلس قبول الاقتراح أحاله إلى الحكومة لوضعه في صيغة مشروع قانون وتقديمه للمجلس في الدورة نفسها أو في الدورة التي تليها.

يحيل الرئيس مشاريع القوانين المقدمة من قبل المجلس الواردة من مجلس النواب إلى اللجان المختصة التي تقوم بدراستها واتخاذ قرارها في الموضوع الذي انتهت من دراسته ومن ثم ترفع للرئيس  الذي يحيله بدوره على المجلس للتداول والمناقشة.

إقرار مشاريع القوانين: تنحصر صلاحيات مجلس الأعيان في مرحلة الإقرار في ثلاث مواقف ( قبول المشروع، رفض المشروع، تعديل المشروع) وذلك على النحو التالي :

*- إذا وافق المجلس على مشروع قانون كما اقره مجلس النواب يرسل للحكومة ليرفع إلى الملك للتصديق عليه وإصداره ونشره في الجريدة الرسمية.

*- إذا لم يوافق المجلس على مشروع قانون كما اقره مجلس النواب سواء كان قرار مجلس الأعيان بالرفض أو بالتعديل أو بالحذف أو بالإضافة يعيده الرئيس إلى مجلس النواب لإعادة النظر فيه.

*- إذا قبل مجلس النواب مشروع القانون كما ورد من مجلس الأعيان يحيله الرئيس إلى مجلس  الأعيان مرة ثانية مباشرة  لتصديقه بمجموعه ثم يرسل إلى الحكومة لرفعه إلى الملك للتصديق عليه.

*- إذا رفض مجلس النواب تعديل مشروع قانون بالصيغة التي اقرها مجلس الأعيان أو بدل أو غير فيها يحيله الرئيس على اللجنة المختصة للنظر في المواد التي تم الاختلاف عليها.

*- إذا لم يوافق مجلس الأعيان للمرة الثانية على قرار مجلس النواب كما أعيد إليه يبلغ رئيس مجلس الأعيان رئيس مجلس النواب وجوب عقد جلسة مشتركة يجتمع فيها المجلسان لبحث المواد المختلف فيها برئاسة رئيس مجلس الأعيان، ويشترط عندئذ لإقرار المشروع أكثرية ثلثي الأعضاء الحاضرين للجلسة المشتركة.

الرقابة على أعمال الحكومة في إدارة شؤون الدولة ومراقبة مشروعية عملها بحيث يكون مطابق للدستور والقوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة مما يحقق ويصون المصلحة العامة ، بالاضافه الى رقابة على الحكومة في سياستها الخارجية في معاملاتها وعلاقاتها مع العالم الخارجي والمواقف السياسية التي تتخذها الحكومة.

يمارس مجلس الأعيان دوراً رقابياً على الشؤون المالية للدولة من خلال ما يلي

1- المشاركة في إقرار مشروع قانون الموازنة العامة للدولة

2- الرقابة على فرض الضرائب حيث لا تفرض أية ضريبة أو رسم إلا بقانون صادر عن مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب

3- الرقابة على عقود الامتياز: حيث يجب أن يصادق مجلس الأمة بشقية الأعيان والنواب بقانون على كل امتياز يعطى لمنح أي حق يتعلق باستثمار المناجم أو المعادن أو المرافق العامة في البلاد.

 

ما هي السلطة القضائية؟

المحكمة الدستورية

بعد التعديلات الدستورية الاخيرة التي اجراها جلالة الملك على الدستور الأردني نشأت في الاردن محكمة دستورية حيث اعتبرت هيئه مستقلة قائمة  بذاتها  تتكون  من تسعه اعضاء على الاقل من بينهم الرئيس يعينهم الملك وتكون مدة العضوية فيها عشرة سنوات غير قابلة للتجديد.

الوظيفة الرئيسية هي مراقبة دستورية القوانين والأنظمة النافذة حيث تصدر القوانين باسم الملك. تعتبر المحكمة الدستورية بمثابة اعلى سلطة قضائية في البلاد.

 
 

ما هي السلطة التنفيذية؟

هي ببساطة مجلس الوزراء. 

ويتكون مجلس الوزراء من:

 

ما هي البلدية؟

البلدية مؤسسة اهلية ذات استقلال مالي تحدث وتلغي وتعين حدود منطقتها ووظائفها وسلطاتها بمقتضى احكام قانون البلديات الساري. 

ما هي مهام البلدية؟

حسب قانون البلديات رقم (١٣) لعام ٢٠١١، فإن مهام البلديات هي:

 
 
 
 

ما هي مصادر تمويل البلدية ؟

يقتطع لمنفعة البلديات ومجالس الخدمات المشتركة واي جهة تقوم بمهام البلدية ووظائفها بمقتضى تشريع خاص رسوم نسبتها (8%) على المشتقات النفطية التي تنتجها او تستوردها شركة مصفاة البترول الاردنية او ايجهة اخرى تقوم بمهامها باستثناء زيت الوقود. كما يخصص للبلديات 50% من الرسوم التي تستوفى بمقتضى قانون السير النافذ المفعول عن رخص اقتناء المركبات.

اما الإيرادات الذاتية للبلدية، فمصدرها:

الضرائب والرسوم + رخص المهن + رخص الأبنية والإنشاءات + العوائد + الرسوم + إيرادات منع المكاره الصحية وجمع النفايات + الإيجارات + المساعدات والهبات + إيرادات مشاريع إنتاج السلع والخدمات + إيرادات الفوائد + إيرادات الإستثمارات المالية

 

الإدارة المحلية

هل تعلم أن الإدارة المحلية تقوم على اعتبارات سياسية؟

هي مظهر من مظاهر الديمقراطية في الدولة يتمكن الأفراد من خلالها من المشاركة في صنع القرار واختيار ممثليهم لإدارة مصالحهم المحلية. وهي ليست نوع من الفن الإداري يهدف الى رفع كفاءة وفاعلية الأجهزة الإدارية دون النظر الى اي اعتبارات سياسية او ديمقراطية.

 

ما الفرق بين "الحكم المحلي" و"الإدارة المحلية"؟

يرى الباحثون ان الإدارة المحلية هي تفويض الحكومة المركزية موظفين يمثلونها في منطقة جغرافية معينة ليقوموا بتنفيذ توجيهاتها، وهي تحدد درجة التفويض. أما الحكم المحلي، فهو تنازل من الحكومة المركزية بحكم القانون عن سلطة وصلاحيات معينة لمنطقة جغرافية تتمثل في مجلس محلي يمثل أبناء المنطقة.

 

ما هي "اللامركزية"؟

اللامركزية هي  عدم تركيز السلطة وتوزيعها بين الأشخاص والمستويات الإدارية المختلفة في المنظمة أو على مستوى الدولة.

 

عوامل نشأة الإدارة المحلية:

أ - سياسية: الديمقراطية هي حكم الشعب لنفسه بنفسه، فالديمقراطية المحلية هي اول خطوة للوصول الى الديمقراطية الشاملة على المستوى الوطني. فهي تتيح للمواطنين التعبير عن إرادتهم ورغباتهم الخدماتية ومستوى معيشتهم وكيفيتها.

ب - إجتماعية: تخلق الإدارة المحلية روح التعاون بين سكان الوحدة المحلية وتنمية شعورهم بالمصير المشترك. وتعمل ايضا على نبذ السلبيات واستنهاض القوى والطاقة المحلية لدى المواطنين وتوظيفها للصالح العام. المشاركة في الحكم المحلي تلعب دورا اساسيا في عملية التنمية المستدامة.

ج - إقتصادية: تعتمد الوحدة المحلية على مصادر تمويل ذاتية لتغطية نفقاتها وتلبية إحتياجات السكان فيها. فإستقلالها قد يمكنها من تحقيق التنمية الشاملة على الصعيد المحلي عبر تأسيس مشاريع ملائمة لطابع البلدية او الوحدة المحلية وتفر فرص عمل للمواطنين.

د - بيئية: تعتبر المحافظة على البيئة وحسن تنظيمها من أهم الادوار التي يتوجب على الإدارة المحلية النهوض بها للحفاظ على الحياة ومستوى المعيشة. بالإضافة الى دور الإدارة في التوسع في التشجير وإنشاء الحدائق العامة ومراقبة الضجيج والتلوث والعمل على تعميق الوعي البيئي لدى المواطنين.

 

 

 

اكتب

تستطيع التدوين حول مبادرتك، افكارك وطروحاتك حول مواضيع المشاركة السياسية والحكم المحلي.


أخر الكتابات
مطار الملكة علياء الدولي بقلم عبدالرحمن ملحم 30/01/2014
المدارس الحكومية بقلم عبدالرحمن ملحم 16/01/2014
مسيرة تعريفية بمبادرة “اعرف جامعتك2″ في حرم جامعة البلقاء التطبيقية بقلم ليث ابوطالب 14/01/2014
الدولة الدينية و العلمانية بقلم أحمد الزعبي 12/01/2014
قصة وعبرة بقلم هاني الرحاحلة 25/12/2013

شارك

قدم عريضة الكترونية حول اي موضوع يهمك تغييره في بلديتك او منطقتك.


أخر المشاركات
الأندية الريفية بقلم خالد بني ياسين 02/02/2014
لزيادة عدد المشاركين يلا ننشر فكرتنا بقلم عبدالله العشوش 04/11/2013
تخفيض سن الترشح للنيابة بقلم بسمة النابلسي 24/10/2013
اصلاح شوارع العاصمة عمان بقلم محمد شاهين 24/10/2013

شاهد

تستطيع تصفح صور وافلام لنشاطات المشروع خلال مرحلة تطوير المحتوى القصصي للعبة الإلكترونية وفعاليات المشروع مع المجموعات الشبابية لتطوير محتوى البوابة الإلكترونية.

تواصل معنا

للتواصل مع المجلس الأعلى للشباب:

الموقع: www.hcy.gov.jo

 

للتواصل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي:

الموقع: wwww.undp-jordan.org

 

للتواصل مع مشروع مشاركة الشباب في الحكم المحلي:

هاتف خليوي:  ٨٦٧٤١٧٦ ٧٩ (٠) ٩٦٢+

 

*
*
*

من نحن وماذا نريد ؟

"نحن"  هي بوابة إلكترونية تهدف إلى زيادة المشاركة السياسية عند الشباب والشابات الأردنيين بشكل عام وإنخراطهم في العمل المجتمعي والحكم المحلي بشكل خاص. توفر البوابة عدة أليات ووسائل لتمكين الشباب من إيصال صوتهم والتعبير عن أنفسهم ومبادراتهم التي تخدم مصلحة الأردن عبر التعاون مع المجلس الأعلى للشباب. هذه البوابة طورت للمجلس الأعلى للشباب (HCY) بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ضمن مشروع مشاركة الشباب في الحكم المحلي.

جميع الحقوق محفوظة © 2013 نحن , تصميم وتطوير Echo Technology

تم ارسال ملاحظتم بنجاح

شكرا لتواصلكم معنا.ارائكم تهمنا

خروج